أخبار

ما المستقبل الذي اختارته مصر لنفسها مع بداية 2017؟

1V1xyN51

مرت مصر -أم الدنيا- خلال الأعوام الماضية بكثير من الأحداث والزلازل السياسية، الاقتصادية والاجتماعية، ولأنها أرض التاريخ والمجد، لا تزال متماسكة أمام العقبات، لا تقف مكانها بل تنطلق للأمام بخطوات وإن كانت بطيئة فهي ثابتة ومصممة.

أقدمت مصر خلال العام المنصرم على عدة فعاليات ومشاريع، ولاقت بعض ثمار نجاح مشاريع سابقة مثل توسيع قناة السويس التي بلغت تكلفتها 60 مليار جنيه أي ما يقارب 8 مليار دولار، وكان حجم إيرادات القناة 3.18 مليار دولار في الفترة بين 1يناير إلى 6 أغسطس 2016.

ومن المتوقع لهذا المشروع الاستراتيجي الكبير تحقيق عوائد على مستوى عالي من مرور السفن يصل إلى 13.2 مليار دولار سنوياً بحلول 2023 خاصة في حال تحسن أسعار البترول والاقتصاد العالمي.

أما على صعيد الصناعة فقد قامت وزارة التجارة والصناعة خلال عام 2016 بافتتاح 600 مصنع جديد باستثمارات 9.3 مليار جنيه، وبذلك وفرت 21 ألف فرصة عمل للشباب؛ إلا أنه بالمقابل كان هنالك الكثير من حوادث إغلاق المصانع وخاصة بعد ثورة 25 يناير فقد بلغ عددها لحوالي 8200 مصنع.

كما ويستمر العمل على العاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة والتي تبلغ مساحتها 700 كيلومتر مربع، وقد تم الانتهاء من تنفيذ الهيكل الخرساني لعدد من العمارات السكنية فيها ورفع العلم المصري عليها. ويتم متابعة التقدم بالأعمال بشكل يومي، فمعدلات التنفيذ تسير بشكل جيد والعمل مستمر على مدار الساعة في سبيل إنجاز هذا المشروع الذي يمثل نقلة تنموية وحضارية كبرى.

أما عن مشروع الشبكة القومية للطرق والمقدر تكلفته ب 100 مليار جينه، فقد استمر تقدم العمل به خلال عام 2016، ويتبع المشروع نظاماً مطوراً لضبط جودة شبكة الطرق الجديدة، وهدفه الأول هو دعم مشروع التنمية والوصول إلى كل المناطق التي يشملها برنامج التنمية، أما الهدف الثاني فهو إعادة توزيع ديموجرافي سكاني على مساحات واسعة من الأراضي التي سيتم تنميتها بعد إنشاء شبكة الطرق والمرافق.

ومن بين المشاريع القومية المهمة هو مشروع تنمية حقول الغاز وتطوير معامل التكرير، حيث سيتم تنفيذ مشاريع تنمية اكتشاف الغاز الطبيعي التي تحققت مؤخراً، ومن أبرزها حقول شكال الإسكندرية وحقول شرق الدلتا بالبحر المتوسط، وأيضاً حقل شروق، وتطوير حقل نورس غرب دمياط، ويقدر إجمالي الاستثمارات لتنمية هذه الاكتشافات حوالي 25 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.

كل هذه المشاريع تعد دليلاً على المستقبل المشرق الذي اختارته مصر لنفسها، على أمل أن يحمل العام الجديد مشاريع ونجاحات واستثمارات عديدة لأم الدنيا.

 

اضغط لكتابة تعليقك

اترك رداً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Most Popular

yallacompare.com منطقة حرة ذ.م.م، برج الفجيرة، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة.

المعلومات المُدرجة على yallacompare.com مزودة لغرض التوضيح فقط. الأسعار و النسب قابلة للتغير بناءً على وضعك الراهن. يجب عليك التحدث إلى اختصاصي قبل أخذ اي شكل من أشكال التمويل.

الآثار المترتبه في حالة عدم الدفع: في حال عدم قدرتك سداد المبلغ الذي يتوجب عليك، يحق للبنك الذي قد تعاملت معه برفع إدعاء عليك مما قد يؤثر سلبياً في المستقبل إذا أردت الإقتراض من بنك آخر في في دولة الإمارات.

منزلك قد يكون عِرضه للإسترجاع إذا لم تقم بالإلتزام بالدفعات المترتبه عليك من قبل البنك.

© 2017 yallacompare. All Rights Reserved.

إلى الاعلى