نصائح

تعرف على المصارف الإسلامية وسياستها

acc_fin10

المصارف الإسلامية هي مؤسسات مالية مصرفية كغيرها ولكن نشاطها المصرفي يتوافق مع الشريعة الإسلامية، فهي لا تتعامل بالربا، وتقوم على قاعدة المشاركة لا الربح. تساعد هذه المصارف في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، فالمؤسسة تهدف إلى جمع الأموال وتوظيفها في نطاق الشرعية الإسلامية حيث يتشارك البنك والمودِع بالأعمال، وبالتالي يتقاسمان الأرباح والخسائر.

أنشئ أول بنك إسلامي عام 1963 في مدينة ميت غمر المصرية، وبعد التجربة المصرية أنشئ في 1973 بنك دبي الإسلامي في دبي، وفي جدة عام 1975 أنشئ البنك الإسلامي للتنمية، وتوالت الدول بعدها في تأسيس مصارفها الإسلامية الخاصة.

ومن أهم مميزات المصارف الإسلامية ما يلي:
1-الالتزام الكامل بأحكام الشريعة الإسلامية في كل تعاملاتها المصرفية
2-عدم التعامل بالفائدة المصرفية أخذاً أو عطاءً بشكل مباشر أو مستتر باعتبارها من الربا.
3-ترسيخ مبدأ المشاركة، من خلال توسط البنك بين أصحاب الأموال وطالبي التمويل مع عدم قطع المخاطرة، واقتسام الأرباح أو الخسائر.
4-تثبيت ودعم مبدأ التكافل الاجتماعي، ليس من خلال الزكاة وحسب، بل من خلال السعي إلى تحقيق عدالة في توزيع عوائد الأموال المستثمرة وتعظيم العائد الاجتماعي للاستثمار.

يمكن تقسيم الخدمات التي تقدمها المصارف الإسلامية إلى قسمين رئيسين:

1-خدمات مصرفية ائتمانية
يتم تنفيذها كعمليات شرائية وهي بديلة للخدمات الائتمانية المحسوبة بالفائدة في البنوك العادية، ونذكر بعضها: المرابحة، الإجارة، المضاربة، وغيرها.

2-خدمات مصرفية لا تشمل عمليات ائتمانية
هي الخدمات المصرفية التي لا تتضمن عمليات ائتمانية فيتم تنفيذها كخدمة مصرفية، فيأخذ البنك عمولة أجر مقابل تقديم الخدمة، وتختلف عن نفس الخدمات المقدمة في المصارف العادية ببعض النقاط. ونذكر من هذه الخدمات: الحسابات الجارية، الودائع، الأوراق المالية، الحوالات، وغيرها.

وبالرغم من أن التمويل الإسلامي يشهد توسعاً في النظام المالي، فتتوافر خدمات الأحكام الشرعية الإسلامية في 75 دولة، إلا أن المصارف الإسلامية لا تزال تواجه عقبات منها تعدد الهيئات الشرعية في المصارف، وصعوبات النمو في بعض الدول العالمية والتي تعد أنظمتها والرقابة المفروضة على المصارف بشكل عام عقبة أمام المصارف الإسلامية.

وبالرغم من كل هذه الصعوبات، فإنه من المتوقع تجاوز أصول المصارف الإسلامية 6.5 ترليون دولار بحلول 2020.

اضغط لكتابة تعليقك

اترك رداً

Your email address will not be published. Required fields are marked *


× six = 48

أموالك.كوم منطقة حرة ذ.م.م، برج الفجيرة، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة.

المعلومات المُدرجة على أموالك.كوم مزودة لغرض التوضيح فقط. الأسعار و النسب قابلة للتغير بناءً على وضعك الراهن. يجب عليك التحدث إلى اختصاصي قبل أخذ اي شكل من أشكال التمويل.

الآثار المترتبه في حالة عدم الدفع: في حال عدم قدرتك سداد المبلغ الذي يتوجب عليك، يحق للبنك الذي قد تعاملت معه برفع إدعاء عليك مما قد يؤثر سلبياً في المستقبل إذا أردت الإقتراض من بنك آخر في في دولة الإمارات.

منزلك قد يكون عِرضه للإسترجاع إذا لم تقم بالإلتزام بالدفعات المترتبه عليك من قبل البنك.
إلى الاعلى