أخبار

البنوك ترفع الأسهم السعودية وصفقة سي.آي كابيتال ترفع بورصة مصر

Saudi expats

قادت البنوك مكاسب الأسهم في السعودية يوم الخميس مع مراهنة المستثمرين على أن زيادات سعر الفائدة ستوسع هوامش الإقراض في حين صعدت مصر مع موافقة أكبر بنك مدرج على بيع وحدة إلى شركة مملوكة للملياردير نجيب ساويرس.

وارتفعت معظم أسواق الشرق الأوسط بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة للمرة الأولى في أكثر من تسع سنوات في مؤشر على الثقة بأكبر اقتصاد في العالم.

وتربط دول الخليج عملاتها بالدولار وسارعت السعودية والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة إلى رفع أسعار الفائدة لديها.
وفي الرياض ارتفع سهم البنك الأهلي التجاري 2.4 بالمئة وقفز مصرف الراجحي 5.4 بالمئة ومجموعة سامبا المالية ثلاثة بالمئة.

وقال هشام تفاحة مدير استثمارات الأسهم في ملكية للاستثمار بالرياض إن تكاليف تمويل البنوك السعودية قد تكون الأدنى في العالم لأن معظم المودعين يضعون الأموال في حسابات جارية غير مدرة للفائدة لأسباب دينية.
وأضاف أنه لهذا السبب أعاد المتعاملون شراء أسهم البنوك لتوقعات بأن رفع الفائدة سيزيد هوامش البنوك.

وتظهر بيانات لرويترز أن أسهم بعض البنوك مثل ساب والسعودي الفرنسي والسعودي الهولندي متداولة بتقييمات متدنية نسبيا عند أقل من 8.5 مثل الأرباح.
وقال تفاحة “لم نر مضاعفات أسعار بهذا التدني لسبع أو ثماني سنوات. التقييمات مغرية للغاية حتى في ظل انخفاض سعر النفط.. لا توجد لدينا شركات طاقة مدرجة – بالنسبة لمعظم القطاعات أين توجد الصلة المباشرة بالنفط؟”

وتوقع أن يبلغ تراجع السوق السعودية مداه مشيرا إلى مضاعف سعر مجمع أقل من 13 مثلا في حين أن المتوسط التاريخي بين 16 و17.
وارتفع المؤشر السعودي 2.6 بالمئة إلى 7046 نقطة لتصل مكاسبه منذ سجل أدنى مستوى في ثلاث سنوات يوم الاثنين إلى 5.4 بالمئة.
مصر
ارتفع سهم البنك التجاري الدولي 5.6 بالمئة بعد أن وافق على بيع وحدة الأنشطة المصرفية الاستثمارية سي.آي كابيتال إلى أوراسكوم للاتصالات مقابل مليار جنيه مصري (127.7 مليون دولار).
وتنوي أوراسكوم للاتصالات التي صعدت أسهمها 11.1 بالمئة دمج سي.آي كابيتال مع بلتون المالية التي اشترتها الشهر الماضي مقابل نحو 650 مليون جنيه. وارتفع سهم بلتون 9.7 بالمئة.

كان ساويرس قام بمحاولة فاشلة من قبل لشراء المجموعة المالية هيرميس أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط.
وقال آلين سانديب مدير البحوث لدى نعيم للسمسرة في القاهرة “ليست مفاجأة أن نرى سي.آي كابيتال كبديل للشراء في قطاع بنوك الاستثمار المصري.”
وارتفع مؤشر دبي 2.9 بالمئة مواصلا مكاسبه للجلسة الرابعة منذ سجل يوم الأحد أدنى مستوى في عامين ليقلص خسائر 2015 إلى 18.6 بالمئة.
كانت السوق مرتفعة أكثر من عشرة بالمئة في أواخر يوليو تموز لكنها تراجعت مع تهاوي أسعار النفط وتنامي مخاوف المستثمرين من عدم الاستقرار السياسي في ظل الحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن والحرب المشتعلة في سوريا.
وقال مروان شراب مدير الرؤية للاستثمار في دبي إن المخاطر السياسية ستكون عاملا مهما سيحدد هل يزيد نشاط الاستثمار الأجنبي بأسواق الإمارات العام القادم بعد أن تراجع هذا العام.
وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق العربية يوم‭ ‬الخميس:
السعودية.. ارتفع المؤشر 2.6 بالمئة إلى 7046 نقطة.
دبي.. ارتفع المؤشر 2.9 بالمئة إلى 3073 نقطة.
أبوظبي.. ارتفع المؤشر 2.1 بالمئة إلى 4148 نقطة.
قطر.. ارتفع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 9913 نقطة.
مصر.. ارتفع المؤشر 2.8 بالمئة إلى 6670 نقطة.
الكويت.. تراجع المؤشر 0.02 بالمئة إلى 5624 نقطة.
سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.05 بالمئة إلى 5359 نقطة.

Most Popular

yallacompare.com منطقة حرة ذ.م.م، برج الفجيرة، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة.

المعلومات المُدرجة على yallacompare.com مزودة لغرض التوضيح فقط. الأسعار و النسب قابلة للتغير بناءً على وضعك الراهن. يجب عليك التحدث إلى اختصاصي قبل أخذ اي شكل من أشكال التمويل.

الآثار المترتبه في حالة عدم الدفع: في حال عدم قدرتك سداد المبلغ الذي يتوجب عليك، يحق للبنك الذي قد تعاملت معه برفع إدعاء عليك مما قد يؤثر سلبياً في المستقبل إذا أردت الإقتراض من بنك آخر في في دولة الإمارات.

منزلك قد يكون عِرضه للإسترجاع إذا لم تقم بالإلتزام بالدفعات المترتبه عليك من قبل البنك.

© 2017 yallacompare. All Rights Reserved.

إلى الاعلى