غير مصنف

عشر نصائح لتفادي مشكلات السيارات في المملكة العربية السعودية هذا الصيف

shutterstock_303003374

يا له من سيناريو مثل الكابوس!! لقد جاء موسم الصيف في المملكة العربية السعودية. الجو قائظ وإطار سيارتك فارغ من الهواء، أو حتى قد انفجر، أو أن المحرك لا يريد الدوران.

 

ولكن هناك أشياء تستطيع عملها لتقليل فرص الأعطال هذا الصيف. إليك بعض نصائحنا المفيدة لصيانة سيارتك.

 

اشترِ عقد صيانة رسمياً.

إن السيارات الجديدة في المملكة العربية السعودية تأتي بحزمة طويلة وشاملة من الضمانات. ولكن كل الأشياء الجميلة مصيرها إلى زوال، وساعتها يأتي وقت الاختيار. اشترِ عقد صيانة ممدد، وهو أيضاً يُعرف باسم عقد خدمة، أو ادفع مقابل خدمة سيارتك وقطع غيارها حسب استعمالك لها. إن عقد الخدمة قد يبدو مكلفاً، ولكنه سيتيح لك عدة سنوات إضافية من صيانة سيارتك ويضيف إلى عمرها آلافاً كثيرة من الكيلومترات وراحة البال. عليكَ أن تفهم ما هي البنود المشمولة في العقد، وعليك ألا تستاء إذا رفضت ورشة التصليح تغطية أمور بعينها. إن من أكبر مزايا عقد الخدمة هو أن متخصصاً من جهة الخدمة سيتصل بك كل 6 أشهر كي يذكرك بأن الوقت قد حان لعمل خدمة الصيانة بسيارتك، بحيث لن تضطر إلى حجز تلك الخدمة بنفسك.

 

تأكد من سلامة الأخاديد في إطاراتك

تأكد بصفة دورية من سلامة الأخاديد في مداسات إطارات سياراتك. ولو كانت تلك الأخاديد ممسوحة فإن الوقت يكون قد حان لتغيير الإطارات. لا تحسب أن بإمكانك تجاهل ذلك؛ فالإطارات الممسوحة أكثر ميلاً للانفجار أو فقدان تشبثها بالأرض على طرقنا ذات الأسفلت الساخن. كذلك فإن السيارة ذات الإطارات الممسوحة ستفشل على الأرجح في الفحص الفني عندما يحين وقت التجديد السنوي لرخصتها. وسيتقاضى الوكلاء الرسميون مبالغ طائلة مقابل تركيب إطارات جديدة. لذا؛ يجب عليك مقارنة الأسعار لدى ورش مستقلة، ولكن مع التمسك بالإطارات المصنوعة بواسطة علامات تجارية معروفة.

 

لا تتجاهل مكيّف الهواء الكثير الأعطال 

من المؤكد أنك لا تريد لمكيّف الهواء في سيارتك أن يتعطل في ذروة موسم الصيف. الأمر يبدأ بظهور رائحة في السيارة أو الإحساس بأن عمل التكييف يقل كفاءةً يوماً بعد آخر، وأنه أصبح بحاجة إلى بعض العناية. وعادةً ما يكون المطلوب هو تغيير الغاز، وعليك أن تتوخى الحذر عندما يبلغك الفني بأن هناك حاجة إلى عمل أكبر في التكييف. ومن جديد لا بد من مقارنة الأسعار؛ لأنها تختلف بصورة شاسعة.

 

قم بتغيير الزيت .. (ولكن عند الحاجة فقط)

يبدو أن هناك اعتقاداً شائعاً بأن زيت المحرك يجب أن يتغير كل 5000 كيلو متر. ولكن الحقيقة أن دليل المستخدم الخاص بسياراتك هو وحده الذي يحدد الوقت بين كل مرتين لتغيير الزيت. ومن المفيد أن تتعرف بنفسك على كيفية رصد الفرق بين الزيت النظيف والمستعمل (فالزيت المستعمل المتسخ قد يتسبب في إتلاف محرك سيارتك). وإذا أصر فني بورشة إصلاح على ضرورة “غسيل” محرك سيارتك، فإنه عليكَ أن تجعله يشرح لك السبب. فقد يكون من الضروري غسيل محرك السيارة القديمة؛ لأنه يكشف عن أمور مثل مانعات التسرب المتآكلة، ولكنه قد لا يكون ضرورياً فيما يتعلق بسيارة حديثة تحظى بصيانة جيدة.

 

اضبط ضغط الهواء في إطاراتك

إن معظمنا يرتكب خطأً جسيماً بتجاهل ضغط الهواء في الإطارات. إن السيارة ذات ضغط الإطارات المنخفض تستهلك المزيد من الوقود، كما أن أخاديد إطاراتها ستتآكل أسرع، وستشعر أن سياراتك بطيئة ولا تستجيب بالسرعة الكافية عند الضغط على دواسة البنزين. إن بوسعك دائماً تزويد إطارات سيارتك بالهواء مجاناً في أي محطة بنزين. ولكن عليك الاطلاع على دليل استخدام سيارتك، أو البحث عبر الإنترنت لمعرفة ضغط الهواء المناسب لإطارات سيارتك.

 

احرص على فهم العدادات التي أمامك

هل نعرف مدلولات كل تلك الأنوار والمؤشرات الموجودة في لوحة القيادة؟ هل حتى نلاحظ تلك العدادات والأنوار إن كنا نعرف مدلولاتها؟ إن إحداها قد يبلغك شيئاً مهماً، لذلك؛ عليك العودة إلى دليل سيارتك واكتشاف مدلولات الأرقام والمؤشرات. وإذا كان بعضها أو كلها لا يعمل، فإن عليك إصلاحها.

 

راقب أداء بطارية سيارتك

كثيراً ما تباع بطاريات السيارات على أنها “لا تحتاج إلى صيانة”. ومع ذلك فإن عليك مراقبة بطارية سيارتك. راقب إن كانت هناك أي علامات على التسرب، ولاحظ وجود أي تراكم للأملاح على القطبين، واستخدم الفرشاة المخصصة للبطارية في تنظيف القطبين، ويمكنك الحصول على تلك الفرشاة من متجر العِدد. عليك أيضاً الاحتفاظ بكابلات توصيل احتياطية أو جهاز بدء تشغيل البطارية في حقيبة سيارتك تحسباً للطوارئ . وعندما ترغب في تغيير بطاريتك، فاختر بطارية من علامة تجارية مشهورة، وتأكد أن البطارية الجديدة بمواصفات ملائمة لسيارتك. ويمكنك شراء بطارية مستعملة بحالة جيدة، ولكن قد لا تكون بنفس المواصفات الملائمة لسيارتك وينتهي بها الحال إلى فشل سريع.

 

تأكد من أن مصابيح سيارتك تعمل بصورة سليمة

تضطر لدفع غرامة إذا اكتشفت الشرطة أن مصابيح سيارتك لا تعمل. وفي أغلب الأحيان، يأتي هذا الأمر على نحو غير متوقع لك لعدم درايتك بهذا النوع من الغرامات. لذلك عليك التأكد دائماً من سلامة مصابيح السيارة، وإصلاح التالف منها عند الحاجة لذلك. وإذا اخترتَ أن تصلح المصابيح بنفسك، فحاول عدم لمس الجزء الزجاجي من اللمبة الجديدة تجنباً لإحداث أي تلف. أيضاً تأكد من أنك اشتريتَ نوع المصابيح المناسب لموديل سيارتك.

 

 

تأكد من مستوى سائل التبريد

يوضع سائل التبريد في المبرد، والمبرد يعمل على تبريد محرك سيارتك. لذلك؛ تأكد من استكمال عيار سائل التبريد. إن خزان سائل التبريد يجب أن يكون من البلاستيك الشفاف، وعليه علامات تشير إلى المستوى المضبوط من سائل التبريد الموجود في داخله.

راقب استهلاك الوقود

إن معظمنا لا يراقب استهلاك الوقود؛ لأن الوقود يعد رخيصاً نسبياً في المملكة العربية السعودية. ولكن ربما كان من المفيد مراقبة معدل الاستهلاك لأن ارتفاع ذلك المعدل قد يعني وجود خطأ ما في أداء السيارة، مثل ضعف شمعات الاحتراق. كما أنك ستعرِّض سيارتك لقدر أكبر من الإجهاد وتستهلك وقوداً أكثر إن كان ضغط الهواء في الإطارات منخفضاً جداً.

اضغط لكتابة تعليقك

اترك رداً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Most Popular

yallacompare.com منطقة حرة ذ.م.م، برج الفجيرة، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة.

المعلومات المُدرجة على yallacompare.com مزودة لغرض التوضيح فقط. الأسعار و النسب قابلة للتغير بناءً على وضعك الراهن. يجب عليك التحدث إلى اختصاصي قبل أخذ اي شكل من أشكال التمويل.

الآثار المترتبه في حالة عدم الدفع: في حال عدم قدرتك سداد المبلغ الذي يتوجب عليك، يحق للبنك الذي قد تعاملت معه برفع إدعاء عليك مما قد يؤثر سلبياً في المستقبل إذا أردت الإقتراض من بنك آخر في في دولة الإمارات.

منزلك قد يكون عِرضه للإسترجاع إذا لم تقم بالإلتزام بالدفعات المترتبه عليك من قبل البنك.

© 2017 yallacompare. All Rights Reserved.

إلى الاعلى