المستهلكون السعوديون يتجهون لمزيد من الحرص في إنفاق أموالهم

4034616050_ccc69111fc_o

ذكرت شركة ماكنزي آند كومباني في عدد 2018 من دراستها تحت عنوان ” Middle East Sentiment Survey” إن السعوديين يتجهون لمزيد من الحرص عند إنفاق أموالهم.

وقالت نسبة تصل إلى 25% من عينة قوامها 1004 مقيمين في السعودية وجِّهت لهم الأسئلة بمعرفة المؤسسة الاستشارية إنهم موافقون أو يتفقون بشدة على أنهم يبحثون بصورة متزايدة عن سبل لتوفير المال. وقالت نسبة أخرى قدرها 49% إنهم يبحثون عن التخفيضات والعروض الترويجية، كما أوضحت نسبة قدرها 47% أنهم يؤجلون المشتريات، بينما ذكرت نسبة قدرها 44% أنهم يتجولون في السوق بحثاً عن أفضل الأسعار.

كما كشفت الدراسة عن أن المستهلكين في المملكة العربية السعودية يتجهون بصورة أكبر إلى شراء النسخ الأرخص من المنتجات. ومن بين الذين قرروا الشراء من العلامات التجارية الأرخص أو المحلية الصنع، تجد نسبة قدرها 54 % منهم لا ترغب في العودة لشراء منتجات العلامات التجارية ذات الأسعار الباهظة.

وقالت جيما دوريا، رئيسة قسم سلوكيات التجزئة في مكتب ماكنزي الشرق الأوسط: “لقد أصبح الناس أقل ولاءً للعلامات التجارية، فمن قبل كانوا يبحثون بدرجة أكبر عن علاماتهم التجارية المفضلة، وربما من خلال قنوات أقل في السعر، ولكن الآن فإنهم أكثر ميلاً إلى التمسك بالعلامات الأقل سعراً وتجربة منتجاتها، وهو تحول نعزوه إلى الزيادة في أسعار العلامات التجارية الشهيرة”.

وهذا الحرص المتزايد من جانب المستهلكين السعوديين ربما يعكس درجة أكبر من الحيرة بشأن مسيرة الاقتصاد ومستقبل فرص العمل.

وإجمالاً فإن نسبة قدرها 77% ممن أجابوا عن أسئلة الدراسة المسحية، اتفقوا أو اتفقوا بشدة على أنهم “يشعرون بقدر بالغ من القلق من احتمالية فقدان وظائفهم”. وترتفع هذه النسبة قليلاً بين الأجانب أكثر منها بين المواطنين السعوديين.

وأعربت نسبة لا تزيد عن 38% ممن استجابوا لأسئلة الدراسة المسحية عن تفاؤلها تجاه مستقبل الاقتصاد السعودي، بينما أوضحت نسبة قدرها 33% عن تفاؤلها حيال مواصلة الإنفاق على الأسرة.

ومن بين الذين شملتهم الدراسة، كانت نسبة قدرها 36% من الأجانب، ونسبة قدرها 64% من المواطنين السعوديين، وذلك بالتناسب مع العدد الكلي للسكان في البلاد. كذلك فإن موضوع فئات الدخل المختلفة كان مطروحاً بقوة في الدراسة.

اضغط لكتابة تعليقك

اترك رداً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Most Popular

yallacompare.com منطقة حرة ذ.م.م، برج الفجيرة، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة.

المعلومات المُدرجة على yallacompare.com مزودة لغرض التوضيح فقط. الأسعار و النسب قابلة للتغير بناءً على وضعك الراهن. يجب عليك التحدث إلى اختصاصي قبل أخذ اي شكل من أشكال التمويل.

الآثار المترتبه في حالة عدم الدفع: في حال عدم قدرتك سداد المبلغ الذي يتوجب عليك، يحق للبنك الذي قد تعاملت معه برفع إدعاء عليك مما قد يؤثر سلبياً في المستقبل إذا أردت الإقتراض من بنك آخر في في دولة الإمارات.

منزلك قد يكون عِرضه للإسترجاع إذا لم تقم بالإلتزام بالدفعات المترتبه عليك من قبل البنك.

© 2017 yallacompare. All Rights Reserved.

إلى الاعلى