تأمين السيارات

4 نصائح للتأمين على السيارات بأقل سعر في الكويت

Kuwait driving

لن تستطيع في الكويت امتلاك سيارة وقيادتها دون التأمين عليها. فبدون التأمين، لن تتمكن من تسجيل سيارتك. وإذا وقع حادث لسيارتك ولم تكن مؤمِّناً عليها، فمن المتوقع أن تتكبد أموالاً كثيرة عن الخسائر التي نتجت عن الحادثة.

ولكن عندما نتطرق إلى الحديث عن وثيقة التأمين على السيارات، نستعرض فيما يلي الأمور التي يتعين عليك النظر فيها وأنت تؤمِّن على السيارة.

إن اختيار الوثيقة الملائمة للتأمين على سيارتك يحميك من تكبد المزيد من الدنانير. ولكي تحصل على الوثيقة التي تلائم احتياجاتك، من الأفضل أن تكون مُلماً بكيفية احتساب شركات التأمين لأسعار الوثائق.

إليك بعض النصائح التي تساعدك في التعرف على وثائق التأمين على السيارة:

البحث والاستعراض

ابحث في الأمر وتعرَّف على التغطية التأمينية المناسبة لك التي تريدها أو تحتاج إليها. يوجد نوعان من وثيقة التأمين لتختار من بينهما: تأمين لصالح آخرين، والتأمين الشامل. في الكويت، إذا رغبت في قيادة سيارة، يلزم أن يكون لديك تغطية تأمينية لصالح آخرين على الأقل.

يغطي التأمين لصالح آخرين سيارة الغير التي أحدثتَ بها ضرراً عند وقوع حادثة، بينما التغطية الشاملة فتوفر حماية كاملة سواء كنتَ سبباً في وقوع الحادثة أم لا. وعلى الرغم من أن التأمين لصالح آخرين يبدو في ظاهره أرخص على المدى الطويل، فإن التأمين الشامل يوفر لك المال إذا تسببت في وقوع حادثة.

 مقارنة الأسعار

بمجرد أن يقع اختيارك على نوع وثيقة التأمين المناسبة لك، فقد حان الوقت لكي تتعرف على السعر المناسب. إن مقارنة الأسعار عبر الإنترنت يساعدك في إيجاد أقل سعر تأمين لموديل سيارتك. قد يبدو الأمر سهلاً عندما يقع اختيارك على أول وثيقة تأمين تجدها أمامك، ولكن هناك احتمالية كبيرة أن ينتهي بك الحال وأنت تدفع الكثير من المال مقابل الحصول على القليل من المزايا. لذا؛ قارن قبل أن تختار وثيقة التأمين، فقد تجد أسعاراً أفضل لم تنتبه إليها من قبل.

وعليك أن تأخذ بعين الاعتبار أنه على الرغم من أن الحد الأدنى لسن القيادة المسموح به في الكويت 18 عاماً، فإن شركات التأمين لا تقدم أي وثيقة من وثائقها التأمينية إذا كان عمر قائد السيارة أقل من 25 عاماً. وتوجد وثائق تأمينية لقائدي السيارات الأصغر سناً، ولكنها أكثر تكلفةً.

 خذ موديل السيارة في الاعتبار

كما تعلم، فكل سيارة لها مبلغ تأمين مختلف عن الأخرى. على سبيل المثال، ستدفع للتأمين على سيارة رنج روفر موديل 2016 أكثر كثيراً مما تدفعه عند التأمين على سيارة تويوتا كامري 2005.

فعادةً ما يأتي تأمين السيارات السريعة أو الرياضية أو الفاخرة أكثر تكلفةً من السيارات العائلية. لذا؛ من الأهمية بمكان أن تفكر في تكلفة التأمين على السيارة عندما تتخذ قراراً بخصوص شراء سيارة جديدة.

 تأكد من أن لديك سجلاً نظيفاً

تأكد أنك تتمتع بالموثوقية لدى شركات التأمين؛ لأنك -ولسوء الحظ- ستدفع الكثير عند التأمين على السيارة إذا ارتكبت حوادث كثيرة (سواء كانت الحادثة بسبب خطأ ارتكبته أم لا). فالأفضل أن يكون سجلك “نظيفاً خالياً من أي مطالبات”، حيث يشير هذا النوع من السجلات إلى أنك لم تطالب شركة التأمين -بناءً على وثيقة التأمين التي لديك- بسداد أي إصلاحات للسيارة. وليكن هدفك التأكد من أن سجلك لدى شركة التأمين خالٍ من أي حوادث قدر الإمكان.

وتجدر الإشارة إلى أن أسلوب قيادتك للسيارة يؤثر على التكلفة التي تتكبدها عند التأمين على السيارة. فإذا وجدت نفسك مكبلاً بغرامات كثيرة ونقاط مرورية سوداء على رخصة قيادتك، فستدفع أقساطاً تأمينية أعلى. فضلاً عن ذلك، ستعدك شركة التأمين قائد سيارة مثيراً للمخاطر. فالقيادة الآمنة ستُتيح لك الحصول على تأمين أقل تكلفة.

إذا رغبتَ في تغيير عاداتك في القيادة إلى الأحسن، ستجد نفسك توفر أموالاً تدفعها إلى شركة التأمين لكي تؤمن على سيارتك، كما ستوفر مزيداً من الأمن والسلامة على الطرقات، مما يقلل تكلفة التأمين على الجميع!

اضغط لكتابة تعليقك

اترك رداً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

إلى الاعلى