هل تبحث عن سيارة مستعملة وتشعر بالارتباك من كيفية التأكد من جودة السيارة قبل شرائها؟

لا تقلق نحن في موتور جيكس.com نقدم لك الدليل الشامل لشراء السيارات المستعملة

1-الاستعداد للشراء:

عند بدء البحث عن السيارة المناسبة لك، عليك بتحديد مواصفات السيارة التي تحتاجها، مثلاً هل تريدها اقتصادية (لا تحتاج الكثير من الوقود)، عائلية، رياضية، صغيرة، كبيرة… وغيرها.
يمكنك إجراء بعض الأبحاث عن طريق الانترنت لأفضل السيارات ومواصفاتها، بعدها تستطيع تحديد النوع المناسب لك.

2-تحديد الميزانية:

الميزانية التي ستضعها ليست المبلغ المحدد لشراء السيارة فحسب، بل تتضمن التسجيل، التأمين، فحص السيارة الشامل، وجزء من أعمال الصيانة المستقبلية التي قد تضطر القيام بها.

3-معاينة السيارة النظرية:

وهي معاينة مبدئية، تساعدك في تحديد أي آثار لأضرار أو تصليحات، فمثلاً عند وجود اختلاف في أبعاد الفتحات بالمصادم والأبواب فهذا دليل على وجود تضرر في الهيكل نتيجة حادث.
كما تستطيع التأكد أن كافة أجزاء السيارة أصلية، مثلاً يمكنك مطابقة تاريخ الإنتاج المدون على المصابيح والكاشفات مع سنة صنع السيارة.

4-معاينة المحرك المبدئية:

عليك معاينة آثار تسريب الزيت وبقع الماء في حيز المحرك فوجودها دليل أن السيارة لم تعد آمنة للقيادة، كما أن نظافة المحرك المبالغ فيها دليل أنه قد تم تنظيفه وعليك القلق حينها من محاولة البائع لإخفاء عيوب معينة. بالإضافة إلى أن وجود آثار أضرار البراغي على المحرك فهي دليل على الكثير من الإصلاحات التي تم إجرائها على السيارة.

5-مراجعة مستندات السيارة:

يحوي كافة أعمال الصيانة التي تم إجراؤها، حتى وإن لم يتم الإبلاغ عنها من قبل البائع، يمكنك التأكد من الدفتر في هيئة الطرق والمواصلات، كما أنه يوضح إجراء أعمال الصيانة الدورية للسيارة في موعدها.

6-القيادة التجريبية:

عند تجربة السيارة لا تكتفي بدورة صغيرة حول المكان، عليك القيادة داخل المدينة بسرعة 80كلم/ساعة، والانطلاق على الطرق السريعة بسرعة لا تقل عن 120 كلم/ساعة، عندها فقط يمكنك الشعور بوجود أي اهتزازات وهي دليل على مشكلات في نظام الدفع، واكتشاف عيوب السيارة عند المنعطفات، وفحص جودة المكابح.

7-فحص السيارة الشامل:

لا تعتمد على الفحص الذي يحضره لك البائع وقم بإجراء فحص شامل جديد، دع الفني يكتب تقرير مفصل لك عن حالة السيارة (المحرك، المكابح، جهاز نقل الحركة، التكييف، عدم تبديل القطع الأصلية للسيارة، التصميم الداخلي والخارجي، وغيرها)

احصل على تأمين السيارة المناسب لك، قم بمقارنة عروض التأمين من خلال موقع موتور جيكس.com عبر الضغط على الزر أدناه.