لطالما اشتهرت السيارة نيسان “أكس-تريل” من “نيسان” بتصميمها ذي الانحناءات الواضحة والمظهر القوي، مع الخطوط البارزة، وأقواس العجلات المرتفعة والمنحنيات الأنيقة على غطاء المحرك. ولم تفارق هذه السمات الطراز الجديد فباتت تظهر في القسم الأمامي من السيارة بتصميم جديد مميّز، بالإضافة إلى مظهر أكثر حيوية وأسلوب تصميم أكثر رقياً. وتركز نيسان “أكس-تريل” الجديدة، السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات، على تلبية متطلبات العملاء، من خلال كونها مجهزة بأحدث التقنيات والتحسينات، مع الحفاظ على الخصائص التقليدية المعهودة في فئة “كروس أوفر”.

ويمثل مفهوم “التنقّل الذكي من نيسان” اسم الاستراتيجية التي تنتهجها العلامة التجارية بهدف تعزيز جاذبية السيارات التابعة لها من خلال إعادة تعريف أسلوب قيادتها، وتشغيلها، ودمجها في المجتمع

وتتميّز نيسان “أكس-تريل” الجديدة بمجموعة من تقنيات التنقّل الذكي من نيسان، فضلاً عن كونها مجهزة بثلاث ميزات مبتكرة لتسهيل القيادة يتم استخدامها في السيارة للمرة الأولى:

  • نظام مرآة الرؤية الخلفية الذكي
  • نظام المكابح الذكية في حالات الطوارئ
  • نظام مثبت السرعة الذكي

ويتمثّل الهدف من هذه الخصائص المبتكرة في جعل سائقي سيارات “نيسان” يشعرون بالمزيد من الثقة، والحماس، والارتباط بالسيارة، مع تعزيز السلامة على الطرق.

وتواصل السيارة نيسان “أكس-تريل” تقديم عدد لا يحصى من تقنيات السلامة المبتكرة التي تعزز الثقة وتؤمن راحة البال، مثل نظام الرؤية الشاملة الذكي Intelligent Around View Monitor، ونظام التحذير من خطر الاصطدام الخلفي بحركة المرور Rear Cross Traffic Alert، وتقنية التحذير من النقطة العمياء Blind Spot Warning. وتعزز هذه التقنيات المتقدّمة فلسفة التنقّل الذكي من “نيسان” من خلال الطاقة الذكية، والقيادة الذكية، والتكامل الذكي لتعزيز ثقة السائق بالسيارة نيسان “أكس-تريل” الجديدة.

ويمنح نظام مرآة الرؤية الخلفية الذكي سائقي السيارة نيسان “أكس-تريل” رؤية محسنة ممّا يسهّل تجربة القيادة والرجوع إلى الخلف بفضل شاشة LCD مدمجة تعرض صوراً تلتقطها كاميرا في الجزء الخلفي من السيارة.

أما نظام المكابح الطارئة الذكي I-EB فيراقب سرعة السيارة ومدى قربها من السيارة التي تسير أمامها، ويحذّر السائق في حال استوجب الأمر تخفيض السرعة. وبالإضافة إلى ذلك، يشغّل النظام المكابح إذا عجز السائق عن الاستجابة. وفي حال كان الاصطدام محتّماً، ستشغّل الخاصيّة المكابح للمساعدة على الحدّ من السرعة وشدّة الاصطدام.

وبات نظام التحذير من خطر الاصطدام الخلفي بحركة المرور متاحاً للمرة الأولى في هذا الطراز. ويعمل النظام على الحدّ من خطر الاصطدام منخفض السرعة عند الرجوع للخلف للخروج من مكان صف السيارة. وإذا حاول السائق الرجوع إلى الخلف، يعطي النظام تحذيرات مرئية ومسموعة للسائق في حال اقتراب أو مرور سيارة تفادياً للاصطدام.

ويسمح نظام تثبيت السرعة الذكي للسائقين بتحديد المسافة المرغوبة القابلة للتعديل بينهم وبين السيارة أمامهم. وتستجيب سيارة نيسان “أكس-تريل” بحسب تباطؤ حركة المرور أو تسارعها.

مواصفات إضافية

تصميم خارجي جديد

عندما يتعلق الأمر بالجزء الخارجي من السيارة نيسان “أكس-تريل”، يبرز في صلب التصميم الخارجي للسيارة الجديدة، الجيل الأحدث من الشبكات الأمامية الخاص بشركة نيسان‘V-motion’، والتي تتميز بمساحة واسعة للحصول على مظهر يجذب الانتباه. وينعكس الأسلوب نفسه على تصميم المصدّ أسفل الشبكة. وتركّز عمليّة إعادة التصميم على تحقيق الاستفادة القصوى من الألوان الخارجية للسيارة، حيث أصبحت الأجزاء البلاستيكية ذات اللون الأسود والمستخدمة في التصميم الخارجي للسيارة أكثر لمعاناً وجاذبية.

وفي الجزء الخلفي من السيارة نيسان “أكس-تريل” الجديدة، تمّ إعادة تصميم المصدّ لمنحه مظهراً أكثر صلابة مع تطعيمات الكروم الجديدة. وتمّ تحديث المصابيح الخلفية لتعمل بتقنية LED بالكامل.

أمّا التغيير الأكبر في شكل الطراز الجديد فهو إضافة طبقة من الكروم فوق قاعدة الأبواب، ما يمنح السيارة مظهراً أكثر ديناميكية.

وتتميز المصابيح التي تعمل كلياً بتقنية LED في السيارة نيسان “أكس-تريل” الجديدة، بإضاءة محسّنة لتأمين رؤية أفضل وتحسين السلامة على الطرق. وفي الإنارة العالية، بات نمط الشعاع أوسع ممّا يسهم أيضاً في تحسين الرؤية. وتم تطوير كاشفات الضباب ودمجها بذكاء في المصدّ الأمامي الجديد، وتغيير شكلها من الدائري إلى المستطيل.

وجرى توسيع عرض العجلات من 34 ملم إلى 37.5 ملم لتأمين تحكّم أكثر راحة وأماناً. ويبرز الأسلوب الراقي الجديد من التطعيمات الفضية اللامعة على القطعة الوسطى للعجلات والتي تذكّر بشكل شبكة السيارة الأمامية الشهيرة‘V-motion’  من نيسان والمصممة على شكل حرف V.

وتمّ الإبقاء على ستة من الألوان الخارجية المستخدمة في الطرازات السابقة مع إضافة خمسة ألوان جديدة نابضة بالحياة، وهي البرتقالي، والأحمر الياقوتي Palatial Ruby، والبيج الذهبي، والأزرق اللؤلؤي والبني الداكن.

الطابع العملي المحسّن

وتعتبر السيارة نيسان “أكس-تريل” الجديدة من نيسان، سيارة واسعة من فئة كروس أوفر بخمسة أو سبعة مقاعد ومناسبة للعائلات التي تعشق المغامرة. وعلى غرار جميع سيارات “نيسان،” يتمّ إجراء كل تحديث مهما كان كبيراً أو صغيراً مع أخذ رغبات العملاء بعين الاعتبار.

وتتفوّق السيارة على مثيلاتها في فئتها من حيث المساحة المتاحة للرأس في الجهة الأمامية، والراحة الكبيرة التي يقدّمها المقعدان الأماميان Zero Gravity للحدّ من التعب.

وسيستفيد سائقو السيارة نيسان “أكس-تريل” الجديدة من نظام Nissan Motion Activated Liftgate الذي يقدّم وصولاً أسهل من أي وقت مضى. فلا يتطلّب الأمر إلا تمرير القدم تحت المصدّ الخلفي ليفتح باب الصندوق تلقائياً دون البحث عن مفتاح أو نقل الأغراض الثقيلة من يد إلى أخرى.

الفخامة المحسّنة داخل المقصورة

تتميّز مقصورة السيارة نيسان “أكس-تريل” الجديدة بمجموعة من الترقيات لتعزيز الشعور القائم بالجودة العالية.  وأول ما يلاحظه السائقون عند دخول السيارة، هو عجلة القيادة الجديدة المميّزة، والتي جرى زيادة الجزء الأعلى منها بنسبة 17%، ليحصل السائقون على رؤية أكثر وضوحاً للعدادات. وتطابق عجلة القيادة التصميم المستخدم في أحدث طرازات نيسان على مستوى العالم، وهي أساسية في جميع فئات سيارة نيسان “أكس-تريل”. وتسهّل القاعدة الأفقية بفضل تصميمها على شكل حرف D دخول السائق وخروجه، بالإضافة إلى منح مظهر وشعور رياضيين.

وسواء اختار العملاء الطراز ذا الخمسة أو السبعة مقاعد، يتميّز الجلد القياسي المستخدم في طراز ” SL” بتقطيب محسّن لتشكيل حوافٍ أكبر بروزاً للمقاعد.

وتسهم الترقيات الأخرى داخل مقصورة نيسان “أكس-تريل” الجديدة في إضفاء جودة عالية ورقي واضح على المظهر الداخلي للسيارة. وقد تمّت إضافة وسائد جلدية جديدة للركبة على جانبي الكونسول الأوسط، في حين تمّ إضفاء لمسة عصرية على المساحة الموجودة فوق علبة القفازات. وتتميّز فتحات الهواء الآن بسطح جديد أسود ولامع.

وتتمتّع السيارة نيسان “أكس-تريل” الجديدة بمجموعة واسعة من تطعيمات الأبواب الداخلية للتمييز بين مختلف الطرازات، في حين تمّت إعادة تصميم منطقة التخزين تحت مسند الذراع المركزي. وجرى تجهيز جميع الطرازات بناقل الحركة XTronic بتقنية CVT (ناقل الحركة بتقنية التغيير المستمر)، كما تمّت إعادة تصميم عصا ناقل الحركة ليشمل ذلك تركيب مقبض جديد من الجلد.

وبحسب الفئة المختارة، يمكن الحصول على مزايا أخرى، مثل فتحة سقف بانورامية، وفرش من الجلد، وزجاج مظلّل، ونظام تكييف الهواء الثنائي والقضبان الحديدية على السقف.

وتتوفر مجموعة من الأكسسوارات الأصلية من نيسان مثل حامل الأمتعة والأغطية السفلية الأمامية والخلفية، وحاجز للحيوانات الأليفة، وحامي للمصد الأمامي، وأعمدة السقف، وعمود ثابت لقطر السيارة مزود بنظام ربط كهربائي.